في الحاضر

logo
حاليا تشترك المجموعة المصرية الاوروبية للموسيقى المعاصرة في العديد من الانشطة الثقافية و الفنية المتنوعة ومن الجدير بالذكر ان المجموعة للموسيقى المعاصرة يسعده الحصول على دعم الصندوق العربي للفنون و الثقافة (أفاق) و هو من بين اهم برامج و صناديق دعم الفنون و الثقافة في الوطن العربي و قد اختير مشروعنا “في الحاضر” ليحصل على هذه المنحة.و ينقسم هذا المشروع الي عدة انتاجات فنية مستوحاه و مستقاه من الثقافة العربية على وجه العموم و المصرية على وجه الخصوص. و من هذه الانتاجات و ابرزهم ”نجميات“.
و نجميات هو مشروع مُستَلهم من أعمال الفاجومي احمد فؤاد نجم و الذي رحل عن عالمنا في ديسمبر عام ٢٠١٣ و من المعروف عنه انه من افضل شعراء العامية المصرية و قد ذاع صيته كشاعر مصري أصيل للغته الشعرية القريبة من لغة رجل الشارع اليومية، و قد دام نشاطه الشعري على مدار ٦٠ عاماً تغنى فيهم بمدح النضال و لذلك اصبح الفاجومي من اهم الشعراء بل و اكثرهم تأثيراً في الشرق الاوسط.
و تعد نجميات أول انتاج فني تمخض عن الحدث الفني الاكبر ”في الحاضر” و الذي يقام خصيصاً للاحتفاء بقوة الكلمة و اقامة منصة للعمل على إنتاجات محلية و عالمية معاصرة تهتم بتحويل و تأويل الكلمة الي مؤلفات موسيقية معاصرة. و من المتوقع ان يكون هذا الحدث بمثابة تجميع للأفكار و الآراء المتعلقة بكيفية و مدى اتفاق و اتحاد العناصر الفنية و الموسيقية بالعناصر التاريخية و الاجتماعية و الفلسفة الانسانية / الحياتية بشكل عام و من هنا يأتي الأهتمام بالكلمة كتعبير يحوي مفاتيح الثقافة المجتمعية الجمعية و بالتالي هي مرآة عاكسة للواقع و الحاضر.